منتدى عملي + علمي + ثقافي + نشاطي بكافة اقسامه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تمرين رقم (43) _اسم التمرين نظام التشغيل MS-DOS

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم محمود



عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 26/11/2012

مُساهمةموضوع: تمرين رقم (43) _اسم التمرين نظام التشغيل MS-DOS   الخميس نوفمبر 29, 2012 6:50 pm


تمرين رقم (43)
اسم التمرين : نظام التشغيل MS-DOS
مكان التنفيذ : ورشة صيانة الحاسبات الزمن المخصص : 9 حصص

الأهداف التعليمية :
أن يكون الطالب قادرا على فهم ملفات واوامر نظام التشغيل MS-DOS

المعلومات النظرية :
نظـام التشـغيل MS – DOS :
اسمه مشتق من Microsoft Disc Operating System بنته شركة Microsoft ويعتمد على المعالجين Intel 8086 و Intel 8088 ذات 16 Bit وهو معتمد من شركة IBM إحدى أكبر الشركات المصنعة للحاسبات في العالم .
كيفية عمل نظـام التشـغيل MS – DOS :
عند تشغيل الحاسبة تسري الإشارة الكهربائية إلى وحدة ( CPU ) لتقوم بعملية CLEAR لكل البيانات في السـجلات وهذه الإشارة تعمل RESET لعـداد البرنامج Counter Program إلى رقم معين ، ففي الحاسبات من نوع AT فما فوق تكون قيمة الرقم (F000 ) وهذا الرقم يقع في عـداد البرنامج يخبر وحدة ( CPU ) عن عنوان الأمر التالي والذي يحتاج إلى المعالجة ، وفي هذه الحالة يكون هذا العـنوان عبارة عن بداية للـ (Boot Program ) والذي يكون مخزون بشكل دائم في العنوان ( F000 ) ضمن مجموعة الدوائر المتكاملة التي تشكل الـ (ROM ) والمحتوية على الـ(BIOS ) أي Basic Input / Output System .
ويستعمل الـ ( CPU ) هذا العنوان لإيجاد الـ (Boot Program ) واستدعاءه من الـ(BIOS ) والذي حين تشـغيله يقوم بسلسـلة من عمليات الفحص والتي تعرف بـ
Power On Self Test ( POST ) . إذ يقوم المعالج بإرسال إشارة خلال الناقل وذلك للتأكد من أن كل الأجهزة تعمل بشكل صحيح .
ويقوم الـ ( POST ) بعملية فحص للذاكـرة التي تقع في موائم العرض Display Adapter وإشارات العرضVideo Signal التي تسيطر على العرض ثم تجعل من ( Addapte Bios Code ) بعده جزءاً من الـ( BIOS ) الكلي للنظام والذاكرة وعند هذه المرحلة سوف يظهر شيء ما على الشاشة .
يقوم الـ ( POST ) بتشغيل سلسلة من الفحوصات للتأكد من صلاحية عمل الذاكرة حيث يقوم المعالج بالكتابة على كل ( CHIP ) ثم يقرأ ما كتبه بعدها يقارن ما قرأ من البيانات التي كان قد أرسلها في المكان الأول وهكذا حيث يظهر ذلك على الشاشة على شكل أرقام تتسلسـل بشكل سريع .
يقوم الـ ( CPU ) بالفحص للتأكد من كون لوحة المفاتيح ( KEYBOARD ) مربوطة بشكل صحيح أو أن أيا من المفاتيح قد استعمل ( كبس ) .
في حاسبات من نوع AT فما فوق تقارن نتيجة فحوصات الـ ( POST ) مع الـ
( RECORD ) في الدائرة المتكاملة ( CMOS ) والتي تحتوي على ( RECORD ) للمكونات الموجودة في الحاسبة . والدائرة المتكاملة ( CMOS ) هي إحدى أنواع الذاكرات والتي تبقى المعلومات مخزونة بها حتى حين انطفاء الحاسبة حيث تستمد طاقتها من بطارية تربط بها ، وان أي تغيير في تهيئة النظام ( System Configuration ) يجب أن يسجل في إعداد الـ (CMOS ) الموجود في هذا النوع من الحاسبات .
الآن أصبحت الحاسبة جاهزة للخطوة اللاحقة من عملية الـ( BOOTING ) وهي تحميل نظام التشغيل Operating System من القرص .
بعد قيام الـ ( POST ) بفحص كل المكونات المادية للحاسبة فان الـ(Boot Program ) الموجود في الـ ( CHIP ) والمسمى ( ROM BIOS ) يعمل على فحص السواقة DRIVE ( A ) ليرى فيما إذا كانت تحتوي على قرص (Formatted Disk ) ويبحث في مكان معين على القرص عن الملفات التي تكون أول جزأين من نظام التشغيل .
نحن لا نتمكن من رؤية هذه الملفات كونها مؤشرة ( Marked ) بصفة ( Attribute ) معينة تدل على أنها مخفية عن إيعاز الـ ( DOS ) المسمى ( DIR ) ، وهذه الملفات هي :
IO.SYS و MSDOS.SYS في معظم الحاسبات .
وتسمى IBMBIO.COM و IBMDOS.SYS في حاسبات IBM .
لاحظ الشكل رقم ( 2 ) .



شكل رقم ( 1 ) ملفات التشغيل

وإذا كانت السواقة A خالية من الأقراص فان الـ(Boot Program ) يقوم بفحص سواقة القرص الصلب (Hard Disk ) بحثا عن ملفات التشغيل ، وان لم يحتوي هذا القرص على هذه الملفات فان الـ ( Boot Program ) يعطي رسالة خطأ (Error Message ) .
ولكن حين إيجاد ملفات التشغيل يقوم الـ(Boot Program ) بقراءة المعلومات المخزونة على المقطع الأول من القرص ( First Sector ) ثم خزنها في مكان معين من الذاكرة ( RAM ) إذ تؤلف هذه المعلومات الـ( Boot Record ) وهكذا فان الـ( Boot Record ) موجود في كل قرص مهيأ حيث تحجز حوالي ( 512 بايت ) ، وهي عبارة عن كود ( Code ) تكون كافية للبدء بعملية تحميل ملفات النظام المخفية .
وبعد تحميل الـ( Boot Record ) من قبل (Boot Program Bios ) إلى الذاكرة RAM في العنوان ( 7C00 ) يقوم الـ ( BIOS ) بتسليم عملية السيطرة إلى الـ( Boot Record )
وعند تسـلم الـ(Boot Record ) لعمليات السيطرة يقوم بتحميل ملف IO.SYS إلى الذاكرة ( RAM ) حيث يمثل هذا الملف إضافات أخرى إلى الـ ( BIOS ) إذ يتضمن بداخله على برنامج (Routine ) يسـمى ( SYSINIT) والذي يقـوم بإدارة باقي عـملية الـ Booting وترتيبه . وبعد تحميل ملف IO.SYS تنتفي الحاجة إلى الـ(Boot Record ) إذ يبدل في الذاكرة بكود آخر .
يبدأ عمل برنامج ( SYSINIT) بتحميل الملف MSDOS.SYS إلى الذاكرة ( RAM ) إذ يعمل هذا الملف بمساعدة الـ ( BIOS ) على إدارة الملفات وترتيبها ، تشغيل البرامج ، والاستجابة لكل إشارة قادمة من أي من الأجهزة .
ويقوم برنامج ( SYSINIT) بالبحث في الدليل الجذر على الملف المسمى CONFIG.SYS فان وجده يقوم بإخبار الـ MSDOS.SYS لينفذ الايعازات التي يحتويها علما بأننا نقوم بخلق هذا الملف ونضع فيه الإيعازات ( الأوامر ) التي تخبر نظام التشغيل عن كيفية معالجة بعض العمليات ، كما يقوم البرنامج ( SYSINIT) بإخبار الـ MSDOS.SYS لتحميل الملف المسمى COMMAND.COM حيث يحتوي هذا الملف على ثلاثة أجزاء :
أولها تعـد دالة (Function ) إضافية لدوال عمليات الإدخال والإخراج إذ يحمل هذا الجزء إلى الذاكرة مع الـ ( BIOS ) ليصبح جزءاً دائمياً من نظام التشغيل .
أما الجزء الآخر من COMMAND.COM فيحتوي على الايعازات الداخلية لنظام التشغيل مثل : DIR , COPY , TYPE إذ يحمل في النهاية العليا للذاكرة التقليدية Conventional والذي من الممكن بأن يطرد من الذاكرة فور تشغيل أي برنامج يحتاج إلى ذاكرة كبيرة نسبيا .
أما الجزء الثالث من COMMAND.COM فيستخدم لمرة واحدة فقط ويتلاشى وهي البحث في الدليل الجذر عن الملف AUTOEXEC.BAT وهذا الملف نقوم بخلقه أيضا إذ يحتوي على سلسلة من الأوامر الخاصة بالملفات الحزمية أو أسماء بعض البرامج والتي نريد تشغيلها حين اشتغال الحاسبة وبشكل أوتوماتيكي .
الآن أصبحت الحاسبة جاهزة لغرض الاستعمال ( FULLY BOOTED )

التسهيلات التعليمية :
حاسبة تحتوي على نظام تشغيل MS-DOS





خطوات العمل النقاط الحاكمة الرسومات التوضيحية



شغل الحاسبة .
افتح نظام التشغيل MS-DOS
اكتب HELP عند إشارة الرد للحصول على الايعازات الخاصة بالـ MS-DOS وكما يأتي :-
C : \ > HELP

احصل على معلومات مستفيضة عن كل إيعاز من برنامج MS-DOS وكما يأتي :-
FILNAME C : \ > HELP

احصل على معلومات خاصة بكل إيعاز من برنامج MS-DOS وكما يأتي :-
/ ? FILNAME C : \ >

اغلق نظام التشغيل
اطفئ الحاسبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khwarzmy.riadah.org
 
تمرين رقم (43) _اسم التمرين نظام التشغيل MS-DOS
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اعدادية الخوارزمي الصناعية الرائدة :: قسم الحاسبات :: المرحلة الثالثة-
انتقل الى: