منتدى عملي + علمي + ثقافي + نشاطي بكافة اقسامه
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تمرين رقم (42) _اسم التمرين انماط المعالجة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم محمود



عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 26/11/2012

مُساهمةموضوع: تمرين رقم (42) _اسم التمرين انماط المعالجة   الخميس نوفمبر 29, 2012 7:20 pm


تمرين رقم (42)
اسم التمرين : انماط المعالجة
مكان التنفيذ : ورشة صيانة الحاسبات الزمن المخصص : 8 حصص

الأهداف التعليمية :
أن يكون الطالب قادرا على فهم انواع المعالجة التي يقوم بها نظام التشغيل
المعلومات النظرية :
أنماط المعالجة Processing Modes :
ويقصد بها الأسلوب الذي يتبعه نظام التشغيل في تنفيذ الشغلات ( البرامج ) وهو بذلك يؤثر تأثيرا مباشرا على المستفيد لأنه يحدد طريقة تعامله واستفادته من الحاسبة .
وفيما يلي شرحا لأنماط المعالجة المختلفة :
1) معالجة الدفعات Batch Processing :
تطلق تسمية ( برنامج الدفعات Batch Program ) على أية شغلة ( برنامج ) لا نتدخل في تنفيذها من قبل الحاسبة ابتداءا من بدايتها الى حين انتهائها ، وتسمى عملية تنفيذ الشغلات بهذه الطريقة (معالجة الدفعات Batch Processing ) .

2) المعالجة عند الطلب Demand Processing :
تختلف المعالجة عند الطلب عن معالجة الدفعات بأن المستفيد يكون خلال الشغلة على اتصال مع الحاسبة التي تستجيب لكل طلب يتضمن أداء وظيفة معينة مباشرة بعد إرسال الطلب ،وغالبا ما يحدث هذا النوع من المعالجة من خلال النهايات الطرفية Terminals التي تتيح له التدخل في خطوات شغلته بعكس حالة المعالجة بالدفعات .
ولزيادة التوضيح ، فان عمل الحاسبة في حالة المعالجة عند الطلب تشبه عمل الشخص الذي يقوم بالإجابة عن الأسئلة التي نوجهها له بالتتابع ( أي يجيب عن سؤال ثم نسأله الثاني فيجيب عنه ثم نسأله الثالث وهكذا …..) .

3) تعدد البرمجة Multi Programming :
مرت أنظمة التشغيل بمراحل عديدة في تطورها ، فقد كانت في أوائل ظهورها مصممة لأستقبال برنامج واحد ومتابعة تنفيذ أنشطته الى أن ينتهي وتطبع نتائجه وبعد ذلك تستقبل البرنامج الثاني وهكذا ، إلا أن أنظمة التشغيل تطورت بنفس السرعة التي تطورت فيها أجهزة الحاسبة وأصبح نظام التشغيل قادرا على متابعة تنفيذ عدة برامج ( شغلات ) محملة كلها في ذاكرة الحاسبة وذلك بتقسيم وقت وحدة المعالجة المركزية بين هذه البرامج


4) تعدد المعالجة Multi Processing :
تم تطوير نظام التشغيل في بعض الحاسبات لكي يكون بإمكانه الإشراف على اكثر من وحدة معالجة مركزية واحدة . ولاستغلالها في تنفيذ التعليمات حيث تصبح إمكانية الحاسبة التي فيها وحدتان من ( CPU ) مساوية تقريبا الى ضعف إمكانيتها في حالة اعتمادها على CPU واحدة ويطلق على هذه الخاصية (تعدد المعالجة Multi Processing )

5) المشاركة الزمنية Time Sharing :
المشاركة الزمنية توفر للمستخدم الاتصال بالحاسبة بأسلوب شبيه بأسلوب المحادثة من خلال النهايات الطرفية ، ويشبه أسلوب العمل بالنسبة للشخص الواحد أسلوب المعالجة عند الطلب ، والفرق الوحيد هو أن أسلوب المشاركة الزمنية فيها إمكانية تقسيم زمن وحدة ( CPU ) بين أكثر من مستفيد واحد أي أنهم يشركون في الاستفادة من وقتها
ويطلق على أنظمة التشغيل التي توفر للمستخدمين هذه الخاصية اسم أنظمة المشاركة الزمنية Time Sharing System .
يستفاد من المشاركة الزمنية في مراحل بناء البرنامج وتشغيلاته التجريبية حيث يتم تحويره وتصحيح عباراته الخاطئة بسرعة . والمشاركة الزمنية تتيح استرجاع المعلومات بسرعة وعرضها على شاشة النهاية الطرفية إضافة الى فائدتها الكبيرة للعاملين في حل المسائل الرياضية . كذلك في مجال استعمالها في التعليم حيث يستفيد عدد كبير من الطلبة من الدروس التعليمية المخزونة في الحاسبة من خلال النهايات الطرفية .

6) المعالجة المتصلة On-Line Processing :
تتيح المعالجة المتصلة للمستفيد الذي يكون بعيدا عن موقع الحاسبة إرسال بياناته عبر خطوط الاتصالات التي تربط بين مجموعة أجهزة في موقعه . وغالبا ما يشترك في هذه المعالجة اكثر من مستفيد يتاح لهم الوصول المباشر إلى بيانات مخزونة في الحاسبة للاستفادة منها ، مثال ذلك الحجز في مكاتب الخطوط الجوية ، إذ نلاحظ وجود النهايات الطرفية في هذه المكاتب مربوطة مع حاسبة مركزية واحدة عبر خطوط الاتصالات وتكون البيانات التي يستفاد منها عبارة عن الجداول الخاصة بمواعيد اقلاع الطائرات وهبوطها ، وعدد المقاعد المتوفرة في كل رحلة …..الخ .


التسهيلات التعليمية :
حاسبة تحتوي على نظام تشغيل







خطوات العمل النقاط الحاكمة الرسومات التوضيحية


1 – شغل الحاسبة
WORD2- افتح برنامج
مع امكانية فتح برنامج اخر Workbench 3 - افتح برنامج
اغلق جميع البرامج
اطفئ الحاسبة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khwarzmy.riadah.org
 
تمرين رقم (42) _اسم التمرين انماط المعالجة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اعدادية الخوارزمي الصناعية الرائدة :: قسم الحاسبات :: المرحلة الثالثة-
انتقل الى: